الأحد، 22 يناير 2023

تدابير أمريكية لمواجهة خطر التخلف عن سداد الديون الحكومية

تواجه الولايات المتحدة الأمريكية أكبر اقتصاد فى العالم خطر التعرض للتخلف عن سداد الديون الحكومية ما دفعها للإعلان عن اتخاذ إجراءات غير عادية للمساعدة فى تقليل حجم الديون المستحَقة الخاضعة للسقف المحدَّد حالياً عند 31.4 تريليون دولار ...

وسقف الدين الذي يُطلق عليه أيضا حد الدين هو الحد الأقصى للمبلغ الإجمالي للأموال التي يُسمح للحكومة الفيدرالية باقتراضها عبر سندات الخزانة الأمريكية، مثل السندات وسندات الادخار، للوفاء بالتزاماتها المالية .. ولأن الولايات المتحدة تعاني من عجز في الميزانية، فعليها أن تقترض مبالغ ضخمة لتسديد فواتيرها.


 

هذا وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، عن اتخاذها "إجراءات غير عادية" لتجنب التخلف عن سداد ديون الحكومة الأمريكية، عن طريق التعليق المؤقت للمدفوعات التي لا تحتاجها على الفور صناديق التقاعد الفيدرالية والعجز والمزايا الصحية، وتوجيه الأموال بدلا من ذلك إلى الخدمات العاجلة الأخرى اللازمة للحفاظ على عمل الحكومة، حتى شهر يونيو المقبل على أقل تقدير.

 

كما حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين ، من أن تخلف أمريكا عن سداد ديونها سيؤدي ‏إلى أزمة مالية عالمية، مع استمرار عدم وصول الحكومة الأمريكية إلى اتفاق داخل أروقة الكونجرس لتمديد حد ‏اقتراب الديون.‏

 


وأشار تقرير “ فوربس ”، إلى تنامي المخاوف من مواجهة الحد من الديون في وقت سابق من هذا الشهر، عندما أثبت الجمهوريون اليمينيون المتطرفون في مجلس النواب أنهم على استعداد لاتخاذ تدابير متطرفة لإقناع القيادة بالاستسلام لمطالبهم.

 

هيئة الإذاعة البريطانية أكدت أن الوصول إلى سقف الديون "الحد الأقصى للاقتراض" يعنى أنه غير مسموح للحكومة باقتراض مزيد من الأموال ما لم يوافق الكونجرس على تعليق أو تغيير السقف.

 

ففى عام 2020 ارتفع الدين الكلى العالمى إلى 256% من إجمالى الناتج المحلى العالمى طبقًا لتقديرات صندوق النقد الدولى وفى عام 2021 وصل إلى مستوى قياسى بلغ 303 تريليونات دولار وفقا لمعهد التمويل الدولى فقد تسبب الوباء فى ارتفاع الإنفاق على تدابير حماية الوظائف وحياة المواطنين وسبل العيش.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق