الأربعاء، 25 مايو 2022

الاقتصاد السعودي الأسرع نموًا في مجموعة العشرين

 

أشار تقرير لوكالة "بلومبرج" الاقتصادية الأمريكية إلى توقعاته بشأن لاقتصاد السعودي في 2022، إذ أشار إلى أن الاقتصاد السعودي من المتوقع أن يكون الأسرع نموًا في مجموعة العشرين، التي تضم الولايات المتحدة والصين ...

وقالت الوكالة، أن الاقتصاد السعودي كان من المتوقع أن يكون ثانياً بعد الاقتصادي الهندي، لكن نظرًا للظروف البيئية التي تمر بها نيودلهي من موجة الحر الشديدة التي أثرت على خطط تصدير القمح، والفيضانات التي أثرت بشدة على البنية التحتية، فمن المحتمل أن تتجاوزها الرياض هذا العام، وأضافت : إن ارتفاع أسعار النفط في 2022 شكل دعمًا للسعودية، التي تعد أكبر مصدر للخام في العالم، وقالت إن أسعار النفط صعدت بنحو 50% منذ نهاية 2021 إلى 110 دولارات للبرميل.

وفقاً لتوقعات صندوق النقد الدولي، سيتخطَّى حجم الاقتصاد السعودي تريليون دولار في عام 2022، وذلك لأول مرة في تاريخه. وكانت بيانات هيئة الإحصاء السعودية أشارت إلى نمو اقتصاد المملكة خلال الربع الأول من عام 2022، بأعلى وتيرة نمو فصلي له منذ عام 2011. حيث بلغت نسبة النمو خلال الربع الأول من العام الحالي 9.6%.

وفى العام الماضى ، ووفقًا لمجلة " فوربس الأمريكية "، احتفظت السعودية بالمركز الأول لقائمة أكبر الاقتصادات العربية لعام 2021، وتوقعت وصول ناتجها المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية إلى 804.9 مليار دولار بنهاية هذا العام، على الرغم من تأثر اقتصادها بأزمة مزدوجة تمثلت في جائحة فيرس كورونا وانهيار أسواق النفط، حيث سجل ناتجها المحلي الإجمالي 701.5 مليار دولار في 2020.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق