السبت، 2 مارس 2024

كيف يُسهم " إعلان أبوظبي الوزارى " فى إعادة تشكيل مستقبل التجارة العالمية ؟


أبوظبي – أ.ق.ت – فادى لبيب : أختتم المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية واعتماد إعلان أبوظبي الوزارى والذى يهدف إلى إعادة تشكيل مستقبل التجارة العالمية لتكون أكثر كفاءة في تحقيق أهداف التنمية حول العالم" ...


هذا ويُعد " إعلان أبوظبي الوزارى " .. وثيقة تاريخية تحتوي على اتفاقيات وقرارات تجارية جديدة .. حيث يهدف هذا الإعلان إلى توسيع نطاق مزايا النظام التجاري العالمي لتشمل المزيد من دول العالم وتحقيق أهداف التنمية العالمية.


حيث وافق الأعضاء على تمديد الوقف الاختياري للرسوم الجمركية على الإشعارات الإلكترونية للمنتجات الرقمية لمدة عامين آخرين، مما يعني أن التجارة في المنتجات والخدمات الرقمية ستظل معفاة من الرسوم الجمركية حتى المؤتمر الوزاري الرابع عشر في الكاميرون.


كما يعكس الإعلان الوزاري لأبوظبي اتفاق مجتمع التجارة العالمي على سلسلة من السياسات التجارية والتنموية الرئيسية. وقد اتفق أعضاء منظمة التجارة العالمية على تنفيذ المعاملة الخاصة والتفضيلية بشأن تدابير الصحة والصحة النباتية، والحواجز التقنية أمام التجارة، بهدف دعم المنتجين في الدول الأقل نمواً للوصول بشكل أفضل إلى سلاسل التوريد العالمية.


تدابير الصحة والصحة النباتية تشكل حالياً 90 بالمئة من الحواجز غير الجمركية أمام التجارة، وهي تعتبر تمييزية بالنسبة للدول الصغيرة. تهدف هذه التدابير إلى حماية الصحة العامة والنباتات من المخاطر المحتملة المتعلقة بالتجارة الدولية.


من جانبها، أكدت نجوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لـ منظمة التجارة العالمية، على إيجابية قرارات إعلان أبوظبي الوزاري خلال المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في أبو ظبي.


وأشارت إلى تمديد الإعفاء المؤقت من بعض أحكام اتفاق الجوانب التجارية ذات الصلة بـ حقوق الملكية الفكرية وتمديد وقف فرض الرسوم الجمركية على التجارة الإلكترونية.


وأشاد الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية رئيس المؤتمر بالإعلان باعتباره أسبوعاً بالغ الأهمية للتجارة العالمية. وقد شكر معاليه الوفود المشاركة وأشاد بجهودهم لتوطيد قوة وكفاءة النظام التجاري العالمي. كما أكد قدرتنا على ضمان حفاظ النظام التجاري العالمي على دوره كمحرك أساسي للنمو والتنمية للدول عبر أنحاء العالم.


من ناحية أخرى، تعهّدت دولة الإمارات بتقديم منحة بقيمة 10 ملايين دولار لثلاثة صناديق تنموية رئيسية تابعة لمنظمة التجارة العالمية، وستتوزع المنحة على صندوق دعم المرأة في مجال التصدير، الإطار المتكامل المعزز، وصندوق تمويل اتفاقية دعم مصايد الأسماك.

 

 

مصطلحات وردت بـ  إعلان أبوظبي الوزارى :

 

1. منظمة التجارة العالمية : هي منظمة دولية تهدف إلى تنظيم التجارة العالمية وتسهيل حل النزاعات التجارية بين الدول الأعضاء.


2. إعلان أبوظبي الوزاري : وثيقة تم اعتمادها في المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، تحتوي على اتفاقيات وقرارات تجارية جديدة.


3. نظام التجارة العالمي : يشير إلى الإطار الذي ينظم التجارة بين الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية ويحدد قواعد التبادل التجاري وحل النزاعات.


4. تكنولوجيا المعلومات : تشير إلى استخدام التكنولوجيا في جمع، تخزين، معالجة، نقل واستخدام المعلومات.


5. تحقيق أهداف التنمية : يشير إلى جهود تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للدول والشعوب من خلال تطوير مختلف القطاعات والخدمات.


6. حل النزاعات التجارية : يشير إلى عملية حل الخلافات والنزاعات التجارية بين الدول عبر آليات قانونية أو دبلوماسية.


7. الحواجز التقنية : يشير إلى القوانين والأنظمة التي تحد من حرية التجارة بشكل غير مباشر من خلال تعقيد إجراءات التصديق والاختبار والتقييم على المنتجات.


8. أما مصطلح "المعاملة الخاصة والتفضيلية" : فيشير إلى تقديم معاملة محددة أو مزايا خاصة لبعض البلدان أو المنتجات مقارنة بالبلدان الأخرى.


الجدير بالذكر، أن منظمة التجارة العالمية (WTO) هي منظمة دولية تهدف إلى تنظيم التجارة العالمية بين الدول الأعضاء. تأسست المنظمة في عام 1995 وتضم حالياً أكثر من 160 دولة عضو. يتمثل هدف المنظمة في تسهيل التجارة الدولية وحل النزاعات التجارية بين الدول الأعضاء. تعتبر قواعد التجارة العالمية التي وضعتها المنظمة مهمة لتحقيق النمو الاقتصادي والازدهار العالمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق