الخميس، 23 أبريل 2020

البنك المركزي الأوروبي يسمح بالإقتراض منه بضمان "سندات عالية المخاطر"


وافق البنك المركزي الأوروبي على السماح للمصارف بالإقتراض منه بضمان "سندات عالية المخاطر" سواء أكانت صادرة عن حكومات أو شركات في منطقة اليورو، لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي ...
وجاء في بيان  للبنك المركزي أن الهدف من هذا الإجراء هو تعزيز قدرة المصارف على الاقتراض "للاستمرار في توفير موارد مالية لاقتصاد منطقة اليورو" في الوقت الذي يواجه فيه التداعيات الكارثية لجائحة كوفيد-19 .

وكان زعماء دول وحكومات الإتحاد الأوروبي قد عقدوا أجتماعاً عبر تفنية "الفيديوكونفرنس"  وذلك للتباحث حول الإنعكاسات المالية لوباء كورونا ، حيث أتفقوا قادة على حزمة مساعدات بقيمة 500 مليار يورو وتأسيس صندوق لإعادة الإعمار بقيمة 1000 مليار يورو، بدون التطرق لتفاصيل عمل هذا الصندوق .. لكن علق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قائلاً : إن "الخلافات مازالت قائمة" بخصوص ما إذا كان الصندوق سيقدم منحاً نقدية أم يكتفي بالإقراض.

كما يتركز الخلاف بين دول شمال أوروبا المحافظة ماليا مثل ألمانيا وهولندا، ودول الجنوب الأشد تضررا من أزمة كورونا مثل إيطاليا وإسبانيا، بشأن إمكانية إصدار سندات مشتركة لدول الاتحاد تعرف باسم "سندات اليورو" لمساعدة الدول الأشد تضررا في الاقتراض من الأسواق المالية بتكلفة محتملة، وهو ما ترفضه بشدة دول مثل ألمانيا وهولندا والنمسا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق