السبت، 12 يناير 2019

هل ستترشح إيفانكا ترامب لرئاسة البنك الدولى ؟

 إيفانكا ترامب بجانب والدها 


نقلت وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب" عن صحيفة “فايننشال تايمز” أمس الجمعة أن اسمي السفيرة السابقة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي وابنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشارته إيفانكا ... 
مطروحان بين المرشحين لتولي منصب رئيس البنك الدولي خلفا لجيم يونغ كيم "Jim Young Kimالمستقيل .. حيث كانت إيفانكا ترامب في 2017 القوة المحركة وراء إنشاء صندوق للبنك الدولي بقيمة مليار دولار مدعوم من السعودية، لدعم مشاريع نسائية .. وإضافة إلى إيفانكا ترامب ونيكي هايلي التي استقالت من منصب سفيرة واشنطن في مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي، يتم التداول ايضا في أسماء أخرى من بينها مساعد وزير الخزانة للشؤون الدولية ديفيد مالباس، ومارك غرين رئيس الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وفقا للصحيفة ، إذ  جرى العرف على أن ترشح الولايات المتحدة رئيس البنك الدولي بينما ترشح دول أوروبا مدير صندوق النقد الدولي.
نيكي هايلي بجانب ترامب 
وكان كيم أعلن الاثنين فجأة تخليه عن رئاسة البنك قبل أكثر من ثلاث سنوات من انتهاء ولايته الثانية.
وبموجب اتفاق غير خطي، تقوم الولايات المتحدة أكبر مساهم في الصندوق، دائما باختيار رئيس للبنك منذ تأسيسه في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، غير أن وصول مرشح أميركي لم يعد مضمونا على ما يبدو .. بينما قالت وزارة الخزانة الأميركية لوكالة فرانس برس إنها لا تعلق على مرشحين محتملين. وصرح متحدث إن الوزارة تلقت “عددا كبيرا من الترشيحات” .. وأضاف “بدأنا عملية مراجعة داخلية بشأن مرشح أميركي. نتطلع للعمل مع الحكام لاختيار رئيس جديد”.
وكان كيم أول مرشح أميركي يخوض معركة شهدت تنافسا على رئاسة البنك في 2012. وقال مجلس البنك إن عملية الاختيار ستكون “شفافة وقائمة على الجدارة” ما يوحي بعدم استبعاد مرشحين غير أميركيين.
وقال مجلس البنك الدولي الخميس إنه سيبدأ قبول الترشيحات لرئاسة البنك مطلع الشهر المقبل وسيعلن خلفا لكيم بحلول منتصف ابريل المقبل.
من ناحية أخرى قال مصدر في البنك الدولي لوكالة "نوفوستي" الروسية نقله موقع الـ RT : "نعم ، إنه رعب" حيث تناقش بين الموظفين، أيضاً احتمالات تعيين جاريد كوشنر، زوج ايفانكا ترامب، لرئاسة البنك الدولي .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق